أخبارصحةمحلي

مركز الصحة الحيوانية يصدر تنويها بشأن استيراد المواشي

نوهت إدارة الحجر البيطري بالمركز الوطني للصحة الحيوانية بمشرفي مكاتب الحجر في كافة الموانئ البرية والبحرية والجوية ضرورة الحرص على تنفيذ الإجراءات الاحترازية عند وصول شحنات الحيوانات الحية المستوردة للذبح او التربية .
وأوضح المركز أن ذلك يأتي في اطار الحد من انتشار مرض الحمى القلاعية استناداً إلى قانون الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية لعام 1965، وذلك بهدف الحد من انتشار المرض وحماية الثروة الحيوانية والاقتصاد الوطني.
وأضاف انه ذلك يأتي أيضا للحرص على تطبيق اقصى إجراءات الامن الحيوي باتباع استعمال ملابس واقية وحيدة الاستعمال ، واستعمال المطهرات بالرش قبل التعامل مع الحيوانات وتطهير كافة المعدات والتجهيزات ووسائل النقل المستخدمة في استقبال ونقل وحجر الحيوانات ، ومنع تحميل أي حيوان على وسيلة نقل لم تعقم او ترش بالمطهرات الفعالة المناسبة .
وأضافت أنه يجب التشديد في منع اختلاط الحيوانات المستوردة مع اية حيوانات محلية ، والإسراع في ذبح الحيوانات المستوردة لغرض الذبح في السلخانات المعتمدة ، وتطبيق اقصى إجراءات الأمن الحيوي في حظائر الحيوانات المستوردة للتربية ، ومنع الزيارات للمحاجر البيطرية للأفراد وعدم السماح بدخول وسائل النقل ، وتوعية الموردين والمربين بتطبيق إجراءات الأمن الحيوي.
واتخذ المركز هذه الإجراءات عقب انتشار مرض الحمى القلاعية في بعض المناطق ، وارتفاع معدلات النفوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى