أخبار

مجلس الوزراء يعتمد مجموعة من القرارات والخطط

خرج مجلس الوزراء مجموعة من القرارات خلال اجتماعه اليوم الخميس، بمجموعة من القرارات والموافقات، بعضها تخص الجالية الفلسطينية في ليبيا.

وأوضح المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، أن المجلس اعتمد مشروع اللائحة التنفيذية للقانون رقم (27) لسنة 2023م بشأن منحة الزوجة والأولاد.

ووافق المجلس على تخصيص مبلغ مالي للشركة العامة للكهرباء لتنفيذ مشروعي صيانة محطة غرب طرابلس من قبل شركة سيمنس الألمانية وتوسيع محطة غرب طرابلس البخارية من قبل شركة هيونداي الكورية، إلى جانب إقرار واعتماد العاشر من أكتوبر 10/10 من كل عام، يوماً وطنياً للكهرباء، إضافة إلى اعتماد المجلس مذكرة التفاهم بين جمهورية مالطا ودولة ليبيا للتعاون في مجال ربط الطاقة الكهربائية.

وأقر المجلس الموافقة على الإعفاء الضريبي لمشروع إنشاء مصفاة لتكرير النفط واستخلاص الغاز بالجنوب الليبي وإعفاء العقود ذات الصلة بالمشروع من ضريبة الدخل إلى حين استكمالها ودخولها حيز التنفيذ.

وتشكيل لجنة تتولى إعداد مقترح متكامل حول إنشاء المعهد العربي لصحافة السلام لدولة ليبيا.

وجرى اقرار مخرجات اللجنة المكلفة بإنشاء المنطقة البحرية المتاخمة، وذلك بتسمية منطقة بحرية جديدة تخضع لسلطة الدولة الليبية وتمتد الحدود البحرية من 12 إلى 24 ميلاً بحرياً بما لا يخالف القوانين الدولية.

كما تم اعتماد مشروع قرار بشأن تنظيم الاتحاد الليبي لرياضة الطلاب، وكذلك اعتماد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الرياضة رقم 23 لسنة 2023م.

ومنح المجلس الإذن بإنشاء سوق حرة بصالة المغادرة والوصول بمطار معيتيقة الدولي ومطار مصراتة الدولي، ووضع خطة البرنامج الوطني للمياه والصرف الصحي من 2023-2026 والتي تضمنت الإمدادات المائية المتوفرة والعجز الحاصل فيها وفق الاحتياج، وكميات مياه الصرف الصحي المتوقعة، وسعات محطات المعالجة لها آخدين بعين الاعتبار المتوفر منها والمقترحة، إضافة إلى حجم مشروعات الإمداد المائي ومحطات المعالجة حسب عدد السكان المستهدفين من الخطة والقيم المالية المطلوبة لإنشائها خلال سنوات الخطة، والجدول زمني لاستكمالها.

وبشأن الجالية الفلسطينية اعتمد مجلس الوزراء قرار بشأن منح معاش أساسي للأرامل والمطلقات والمعاقين من أبناء الجالية الفلسطينية، ووافق على استمرار صرف منحة شهرية للطلبة الفلسطينيين الدارسين في الجامعات والمعاهد الليبية أسوة بأشقائهم الليبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى