صحة

#القطاع_الصحي يتصدر أجندة عمل حكومة الوحدة الوطنية

إبراهيم مصطفى
——————-
يحتل القطاع الصحي أولوية كبيرة لدى حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة رئيس الوزراء #عبد_الحميد_الدبيبة.
وتكشف الافتتاحات الأخيرة، التي قام بها الدبيبة عن رؤية شاملة لحكومة الوحدة في تطوير القطاع الصحي والارتقاء به لعمل نقلة ملموسة، بعد سنوات من الإهمال.
وافتتح رئيس الوزراء ‎عبدالحميد الدبيبة، 6 أقسام جديدة بمركز مصراتة الطبي، بحضور وزير الصحة المكلّف #رمضان_أبوجناح، ووكيل وزارة الصناعة والتعدين، وعميد وأعضاء المجلس البلدي، ورئيس أعيان وحكماء المدينة.
وأكد رئيس الوزراء، عمل الحكومة على تحقيق الهدف المنشود الذي تكفلت به من خلال إصلاح القطاع الصحي، الذي شهد اهمالاً كبيراً طيلة العقود الماضية، من خلال خطة الحكومة لتوطين العلاج بالداخل.
وستدخل أقسام، أمراض وجراحة القلب، والعناية الفائقة، والعمليات الرئيسية، وإيواء الجراحات التخصصية، والتشخيصي، وعلاج وغسيل الكلى، ضمن عمل المركز الرسمي لتقديم خدماته لجميع المواطنين من مختلف المناطق.
ويعمل مصراتة الطبي المرجعي، في المنطقة الوسطى بكل التخصصات الطبية، وبسعة 600 سرير، و15 غرفة للعمليات.
وأشار الدبيبة كذلك، إلى صيانة مستشفيات مركزية، منها: الكفرة بسعة 120 سريرا، وزليتن بسعة 350، وزوارة بسعة 391، وبني وليد بسعة 240، والعيون طرابلس بسعة 230، والقلب مصراتة 120، والعجيلات 180، والأطفال طرابلس 230، والخمس 118، ضمن خطة عودة الحياة لملف الصحة.
وفي سياق متصل، افتتح رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، هذا الأسبوع مركز العلاج الإشعاعي للأورام بمدينة طرابلس، بعد استكمال تنفيذه وتجهيزه.
وأشاد رئيس الوزراء بالمواصفات الفنية العالية التي يتمتع بها المركز، على مستوى البناء والتجهيزات.
وقدم رئيس الهيئة الوطنية للسرطان، حيدر السائح، خلال اللقاء مع رئيس الوزراء، عرضاً ضوئياً بين فيه الخطوات المتخذة من الهيئة الوطنية للسرطان، لإطلاق منظومة البيانات العامة التي يتم عبرها تحديد الأدوية المطلوبة لمرضى الأورام ونوع العلاج المطلوب، إضافة إلى إمكانية إدراج أي قرارات فنية أو إدارية تعني مرضى الأورام.
وأصدر الدبيبة، تعليماته لإطلاق المنظومة على أن تكون مكتملة الخدمات، وتحقق كامل الأهداف المناطة بها، مشددا: على ضرورة توفير خدمة العلاج المبكر لمرضى الأورام والاهتمام بالجانب التوعوي في ذلك عبر إطلاق برامج منظمة وخطة تستهدف شرائح المجتمع المختلفة، إضافة إلى الاهتمام بتوطين علاج الأورام بالداخل عبر تفعيل المراكز الإشعاعية ذات الخدمات المتكاملة.
وأكد رئيس الوزراء، ضرورة تحديد الأدوية المطلوبة وتوفيرها وفق الاحتياج الفعلي من خلال منظومة البيانات العامة التي توفرها الهيئة الوطنية للسرطان، مشدداً: على مراعاة معايير اختيار الأدوية وأن تكون من مصادر عالمية معتمدة.
وجاء افتتاح الدبيبة، لمستشفى الأطفال بعد توقف دام خمس سنوات، ليكون مسك ختام جملة من المشاريع التي افتتحها رئيس الوزراء خلال أسبوع واحد بالقطاع الصحي.
وكشف مدير مستشفى الأطفال، إنه بسعة 230 سرير، وتم تجهيزه بمعامل متكاملة وأجهزة مناظير خاصة بالأطفال وأجهزة خاصة بالجهاز التنفسي والهضمي، وبقسم أشعة متكامل.
وشدد الدبيبة، على ضرورة الاستمرار في استكمال المرافق الصحية وتجهيزها دعماً للقطاع الصحي الذي أهمل لسنوات طويلة في كافة جوانبه.
#الصباح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى